lundi 23 décembre 2013

تاريخ كرة القدم كما لم تسمعه من قبل

تاريخ كرة القدم كما لم تسمعه من قبل


لانها اللعبة الأكثر انتشارا في العالم والأكثر جلبا لرؤوس الأموال حيث تتفوق في بعض الأحيان رقم معاملات أعتد الشركات العالمية نكتشف في المقال التالي تاربخ كرة القدم وكيف تطورت لتصبح عنصرا مهما يلبع أدوارا مهمة في التنمية في بعض البلدان.

في البداية ظهرت لعبة كرة القدم منذ 2500 سنة قبل الميلاد عند الصينيون ثم وصلت لليونان واليابان 600 سنة قبل الميلاد فالفراعنة المصريين 300 قبل الميلاد وكانت كلمة "كرة قدم" تطلق على الألعاب التي تعتمد على القدمين للتحكم في الكرة وكانت من أشهرها اللعبة التي تمارس على أمتنة الجياد في العصور الوسطى وكرة الريكبي ... ولم تظهر كرة القدم بمفهومها الحالي الا سنة 1016 حين طرد الانجليز الدانماركيين من بلادهم وكانوا يلعبون الكرة بجثثهم للاحتفال بذلك.

تم منع ممارسة كرة القدم بعد ذلك بمرسوم ملكي في انجلترا لأسباب سياسية حتى سنة 1710 حين ظهرت اللعبة في المدارس الانجليزية ويعنبر نادي "شيفيلد" أول نادي وفريق في العالم أسس سنة 1857 م فيما تطورت قوانين اللعبة بعد ذلك ابتداء من سنة 1862 م ليتم اقحام قانون التسلل "شرود" وتقنين حجم الكرة ثم استعمال الصفارة في التحكيم ووضع قواين الاتراف وظهور ضربة الجزاء لتبدأ منافسات كأس العالم منذ 1992 م نظمت بالأوروغواي بعد تأسيس الجامعة الدولية لكرة القدم 1904 م.