jeudi 30 janvier 2014

كيف تتعود على الاستيقاظ باكرا

لا شك أن الاستيقاظ باكرا من الأمور الجميلة و المهمة في حياة الانسان. فالتعود على الاستيقاظ باكرا يمكنك من أداء صلاة الفجر في وقتها مثلا بالاضافة الى ايجابيات عديدة. و هنا تقدم لكم مدونة ثقافة طرق متنوعة للتعود على الاستيقاظ باكرا.

كيف تتعود على الاستيقاظ باكرا

1. لا تقم بتغيير فجائي 

من النصائح المهمة للتعود لى الاستيقاظ الباكر هي عدم التغيير الفجائي في موعد الاستيقاظ. فمثلا ان كنت تستيقظ مع الساعة الثامنة صباحا قرر الاستيقاظ مع 7 و النصف و ابدأ بتخفيض ساعة الاستيقاظ تدريجيا حتى تصل الى الهدف المنشود.

2. تعود على النوم باكرا 

كيف تتعود على الاستيقاظ باكرا

اذا قررت أن تبدأ بالاستيقاظ باكرا عليك بالمقابل أن تبدأ في النوم باكرا. هذا يساعدك على عدم الشعور بالتعب عند الاستيقاظ. حتى ان لم تشعر بالنوم باكرا عليك بالذهاب الى سرير نومك و قراءة كتاب مثلا على الفراش فذلك من شأنه أن يساعدك على النوم.

3. قم بوضع المنبه بعيدا من مكان نومك

كيف تتعود على الاستيقاظ باكرا

من النصائح الجميلة التي تساعدك على الاستيقاظ باكرا باستعمال المنبه هي وضعه بعيدا عن مكان نومك. فوضعه بالقرب منك قد يساعدك على اطفائه بسهولة في الصباح و اتمام النوم. أما وضعه بعيدا سيرغمك على النهوض اليه مما يعني استيقاظك نهائيا.

4. أخرج من غرفة النوم فور ايقافك للمنبه

كيف تتعود على الاستيقاظ باكرا

بعد ايقافك للمنبه عند الصباح عليك بالخروج من غرفة نومك فورا لكي لا تعود الى السرير و تستسلم للرغبة في النوم التي غالبا ما تكون لذيذة عند الصباح الباكر. لذلك أنصحك بالخروج من غرفة نومك و الذهاب الى الحمام مثلا لغسل وجهك أو للوضوء.

5. ضع لنفسك سببا وجيها للاستيقاظ باكرا 

من الأشياء المهمة التي لا تستقيم الحياة من دونها هي أن تجعل لنفسك أسبابا يطمئن لها قلبك للقيام بكل شيء. فمثلا اذا اقتنعت بضرورة صلاة الصبح في وقتها و قراءة القران مثلا بعد صلاة الفجر حينذاك يصبح لديك حافزا قويا للاستيقاظ باكرا.

يمكن أن تجرب نفسك في هذه المسألة. فان قيل لك مثلا غدا سنقوم برحلة جميلة الى مكان يعجبك كثيرا عند الساعة الخامسة صباحا كن لى يقين أنك ستستيقظ مع الساعة الرابعة و لن تخلف الميعاد.

كيف تتعود على الاستيقاظ باكرا

6. في الأخير و كنصيحة غالية لكي لا تفرط في عادة الاستيقاظ مبكرا عليك أن تستغل أوقات فراغك عند الصباح جيدا كي لا تسمح لعقلك في أن يفكر في استغلال هذا الوقت للنوم