العسل

العسل

العسل

يقول الله تبارك وتعالى عن عسل النحل:
{فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ} ..
اشتملت الآية الكريمة على كثير من النواحي الطبية التي اكتشفها الطب الحديث والتي تعتبر من معجزات القرآن العلمية لقد أثبتت جميع المعامل الطبي العالمية أن عسل النحل يشتمل على مواد تعالج الكثير من الأمراض. كما أن له مفعولا كبيرا في شفاء الكثير من الأمراض لأنه يقتل الكثير من الميكروبات. ثم هو يحتوي على نسبة عظيمة من الفيتامينات والجلوكوز. على أنه ضد التسمم الناشئ من أمراض التسمم البولي، والاضطرابات المعدية، والمعوية، وأكبر منشط للكبد، ومن أجل أن نشرح هذا الموضوع شرحا وافيا لا بد أن نفصل الكلام على وجه البسط حتى تتضح الحقائق العلمية العظيمة التي أثبتت بعض ما يحتويه عسل النحل من عناصر - وما فيه من فوائد وأن التحليل العلمي للآية الكريمة يقتضي منا أن نتحدث عن مشتملات العسل على الترتيب الآتي:
أولا - الخمائر.
ثانيا - الاملاح المعدنية الموجودة في العسل.
ثالثا - العسل قلوي.
رابعا - الفيتامينات الموجودة في العسل.
ثم بعد ذلك نتحدث عن الأمراض التي يستعمل العسل في علاجها.
اكتشف الإنسان منذ أقدم العصور ما لعسل النحل من أهمية غذائية عظمى وبتقدم علم الكيمياء أمكن تحليل العسل ومعرفة تركيبه الكيماوي بدقة كبيرة. فالعسل يتكون أساسا من سكرى العنب والفواكه، وعدد كبير من الاملاح المعدنية، والخمائر والفيتامينات، والمركبات النباتية الفعالة ونسبة من الماء.
وجميع السكريات التي تدخل الجسم معقدة التركيب ولا يمكن للجسم أن يستفيد منها إلا بعد تحليلها.. أما عسل النحل فإن الجسم ستفيد منه سريعا. 
  • مكونات العسل

خمائر العسل
...
1- خمائر العسل: الخمائر أو الانزيمات هي مركبات فعالة تستطيع القيام بعمليات التحليل الكيميائي للمكونات الغذائية بكفاءة مذهلة تعجز عنها أعظم المعامل الكيميائية.
وقد اتضح أن العسل يحتوي على الخمائر الآتية:
أ- الخميرة التي تحول النشا إلى سكر.
ب - الخميرة التي تحول سكر القصب إلى سكر عنب وسكر فواكه.
جـ - والخمائر التي تهضم المواد الدهنية.
من هنا نعلم السر في القدرة الهائلة على إزالة عسر الهضم وأمراض الجهاز الهضمي الموجودة في العسل بسبب احتوائه على الخمائر التي ذكرنا بعضا منها. 
  •  الاملاح المعدنية الموجودة في العسل:

يحتوي العسل على عدد كبير من الاملاح المعدنية بنسبة دقيقة بحسب احتياجات تركيب جسم الإنسان، من هذه الاملاح ما يأتي:
أملاح: أ- الكالسيوم
ب- والحديد
ج- والكلور
د- والفسفور
هـ- والكبريت
و واليود، وتكاد نسبة الاملاح المعدنية في العسل تعادل نسبتها في دم الإنسان.
وقد ظهر من التحليلات التي أجريت على عسل النجل أنه يحتوي على عناصر
أ- المنجنيز
ب- والالومنيوم
ج- واليورون وغيرها، هذه الاملاح المعدنية لها أهمية عظمى بالنسبة لجسم الإنسان. 
  •  العسل قلوي:

يصاب جسم الإنسان باضطرابات خطيرة نتيجة لكثرة الاحماض الناتجة من كثرة المواد الزلالية أو الاجهاد العصبي المرهق، ولما كان العسل طعاما قلويا لاحتوائه على عناصر البوتاسيوم والصوديوم والكالسيوم والمغنسيوم لذلك كان أثره عظيما في إيجاد توازن قلوي في الجسم وتخليص الجسم من الاحماض التي تفت في عضد الإنسان وتقتل حيويته وتصيبه بالفتور والملل ولذلك يشعر الإنسان بعد تعاطيه للعسل بحيوية كبيرة وميل إلى النشاط والحركة. 
  •  فيتامينات العسل:

الفيتامينات هي مركبات كيميائية توجد في طعام الإنسان، وتوجد في الخضروات والفواكه بكثرة، ولها أهمية ضخمة في حسن انتظام سير العمل في أعضاء الجسم المختلفة، ووقايتها من الأمراض، ويصاب الجسم بكثير من الأمراض الخطيرة التي تصيب الإنسان في حالة خلو طعامه من أنواع معينة من الفيتامينات وذلك مثل مرض فقر الدم والكساح والبلاجرا.
وقد اتضح من التحليلات العلمية للعسل أنه يحتوي على الفيتامينات الآتية:
1- فيتامين ب بأنواعه.
ب1- الذي يساعد على قوة الابصار وب2 الذي يساهم في التمثيل الغذائي الخاص بالنشويات والسكريات والدهون والزلاليات وفي امتصاص سكر العنب من الأمعاء ولذلك يعتقد بعض الأطباء أن العسل من عوامل المناعة غير المحدودة ضد الأمراض، وفيتامين ب 3 يمنع من التهابات الجلد ويساهم في التمثيل الغذائي الخاص بالسكريات.
وفيتامين هـ يساهم في التمثيل الغذائي الخاص بالدهون والزلاليات ويساعد على بناء الجسم، وهذا الفيتامين يحفظ الجسم من الاصابة بأمراض الاكزيما والقوباء والدمامل والصدفية، وفيتامين ك يستعمل في وقف النزيف خصوصا النزيف الداخلي،
وفيتامين ج يزيد في مناعة الجسم ضد العدوى ويساهم في عمليات تكوين الدم.
لكتاب: حول الإعجاز العلمي للقرآن الكريم في العصر الحديث
المؤلف: محمد المهدي محمود علي



جميع الحقوق محفوظة Myhassoub ©2010-2013 | ، نقل بدون تصريح ممنوع . Privacy-Policy| إتصل بنا