فضائل صلاة الفجر

فضائل صلاة الفجر


لصلاة الفجر عشر فضائل جميلة 

1. صلاة الفجر كقيام ليلة بأكملها .. الدليل . روى مسلم عن عثمان رضي الله عنه سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "من صلى العشاء في جماعة فكأنما قام نصف الليل ومن صلى الفجر في جماعة فكأنما قام الليل كله"

2. من صلى الفجر في جماعة فهو في ذمة الله ورعايته وعنايته والدليل ما رواه مسلم في حديثه حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "من صلى الفجر فهو في ذمة الله" وفي رواية "فلا تخسرو ذمة الله"

3. من صلى الفجر في جماعة كتب من الأبرار والدليل ما رواه الطبراني وحسنه الألباني عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "من توضأ في بيته ثم أتى المسجد فصلى ركعتين قبل الفجر ثم ظل حتى يصلي الفجر كتبت صلاته يومئذ في صلاة الأبرار وكتب من وفذ الرحمان"

4. من صلى الفجر في جماعة جاءه حرس خاص من الملائكة طوال يومه والدليل ما رواه أبي شيبة و صححه الخاطب عن رجل من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم قال "بلغني أن الملك يغدو برايته مع أول غاد الى المسجد فيظل بها معه حتى يرجع الى منزله وبلغني أن الشيطان يغدو برايته مع أول غاد الى السوق فيظل بها معه حتى يرجع الى منزله"

5. من صلى الفجر في جماعة اجتمعت به الملائكة ودعت له والدليل ما رواه الشيخان أن النبي صلى الله عليه وسلم قال "يتعاقبون فيكم ملائكة بالليل وملائكة بالنهار ويجتمعون في صلاة الفجر وصلاة العصر فيصعد الذين باتوا فيكم فيسألهم ربهم كيف تركام عبادي فيقولون تركناهم وهم يصلون وأتيناهم وهم يصلون " وفي زيادة أخرى تقول الملائكة "ربي اغفر لهم يوم الدين"

6. من صلى الفجر في جماعة له حظ كبير أن ينال حجة وعمرة كل يوم والدليل ما رواه أبو داوود والترمذي وحسنه الألباني من حديث انس رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "من صلى الفجر في جماعة ثم جلس يذكر الله حتى تطلع الشمس عاد بأجر حجة وعمرة تامة تامة تامة"

7. من صلى الفجر في جماعة فله وعد من الله بدخول الجنة والدليل ما رواه البخاري ومسلم من حديث أبي موسى الأشعري رضي الله عنه أنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "من صلى البردين دخل الجنة" والبردان هما الفجر والعصر .. أي من حافظ عليهما

8. من حافظ على صلاة الفجر فله امان من الله بعدم دخول النار والدليل ما رواه مسلم في صحيحه من حديث الصحابي الجليل عمارة بن رويدة رضي الله عنه قال أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال "لن يلج النار أحد صلى قبل طلوع الشمس وقبل غروبها " يعني الفجر والعصر..

9. من صلى الفجر في جماعة وحافظ عليها اتاه الله نورا في ظلمات القيامة والدليل ما رواه أبو داوود والترمذي وحسنه الألباني عن بريدة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "بشر المشائين في الظلم الى المساجد بالنور التام يوم القيامة"

10. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها" 

 

جميع الحقوق محفوظة Myhassoub ©2010-2013 | ، نقل بدون تصريح ممنوع . Privacy-Policy| إتصل بنا