كيف تكتب مقالات جيدة على مدونتك

في أيامنا هذه. الالاف من المدونات تحدث و تخرج الى الوجود بالاضافة الى الملايين من المقالات تنشر لكن بطبيعة الحال القليل منها فقط من يقرأها الناس. 

في هذا المقال سنكتشف 10 نصائح يجب عليك أخذها بعين الاعتبار لتكتب مقالة يحبها الناس وتظهر على محركات البحث بأسرع وقت ممكن. أنا شخصيا كمدون قرأت و بحثت عن هذا الموضوع و اكتشفت هذه الأشياء و ارتأيت أن أقتسمها معكم. و في ما يلي 10 نصائح لكتابة مقال على مدونتك يحبها الناس و تجدها محركات البحث

1. اعرف أولا من أجل من تكتب

كيف تكتب مقالات جيدة على مدونتك

أول خطوة يجب عليك القيام بها قبل الشروع في الكتابة هي أن تعرف من تستهدف بكتابتك لهذا المقال. هل من أجل محبي الثقافة؟ أم من أجل رجال التعليم؟ أم من أجل المتقاعدين؟ ففي مقالي هذا مثلا أنا أستهدف في المقام الأول المدونون العرب.

هذه الخطوة تفيدك كثيرا في معرفة الموضوع الذي ستناقشة مع الشريحة التي أنت تستهدفها. بالاضافة الى أنك ستحدد كيفية الكتابة فعلى سبيل المثال ان كنت ستناقش احدى الطرائف ستستخدم أسلوبا ساخرا و مضحكا و هكذا

2.اختر العنوان المناسب بالأسلوب المناسب

كيف تكتب مقالات جيدة على مدونتك

بعد اختيارك لموضوع تدوينتك جاء الدور على العنوان. فمهما كان الموضوع رائعا و كان محتوى مقالك جميلا ان كان العنوان سيئا ستعد تدوينتك في سلة المهملات. لأن القارئ أول ما سيقرأ هو عنوان مقالتك أو تدوينتك. لذلك عليك أن تحرص على اختيار عنوان جذاب لتدوينتك يعبر على مقالتك بصدق و بأسلوب مناسب وشيق

3. اكتب نص المقال بفقرات مختصرة

كيف تكتب مقالات جيدة على مدونتك

عليك أن تعلم أن شكل مقالتك عند رؤيتها مهم جدا أكثر من محتواها. لذلك عليك أن تجعلها جميلة و سهلة لقرائتها. و اعلم أن فقط 9 أشخاص من ضمن 10 يحبون قراءة المقال من أوله الى اخره لأنهم ببساطة يحبون القاء اطلالة سريعة فحسب لذلك عليك اعطاؤهم هذه الفرصة 

لا تستخدم أكثر من 4 جمل في الفقرة الواحدة. انها الطريقة المثلى لكي تستقطب القارئ. ولا تكرر نفس المعاني في كل فقرة لأن القارئ عندما ينتقل من فقرة لأخرى ينتظر المزيد من الأفكار. بالاضافة الى ذلك قم بفصل فقرات مقالاتك بالفراغات البيضاء لكي تعطي للقارئ مساحة ليتنفس.

4. اختر العناوين الفرعية لنصك بعناية

_ _ _ _ _ _ 
 _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ __ _ _ _ _ _ _ _
_ _ _ _ _ _ _ _ __  _ _ _ _ _ _ _ _ _ 

_ _ _ _ _ _
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _  _ _ _
_ _ _ _  _ _ _ _ _ _  _ _ _ _ _  _ _ _ _ _ _ _  
_ _ _ _  _ _ _ _ _  _ _ _ _ 
 
تعتبر العناوين الفرعية للنص أكثر الأسطر قراءة بعد عنوان نصك الرئيسي. لذلك عليك أن تجعل من العناوين الفرعية عناوين تترجم ما ستقوله بدقة و اختصار و بأسلوب مشوق أكثر. بالاضافة الى ذلك فان محرك البحث جوجل مثلا يستهدف هذه العناوين بعد العنوان الرئيسي مباشرة

5. حاول أن تجذب القراء اليك 

كيف تكتب مقالات جيدة على مدونتك

حينما تعرض موضوعك للقراء عليك أن تشعرهم أنهم معنيون بخطابك. تحدث معهم و كأنك تراهم. استخدم أسلوب الحوار بتوظيف كلمات مثل "أنت" "يا" "أخي العزيز". بذلك ترغمه على التفكير معك و استشعاره للموضوع المناقش في مقالاتك.

6. اجعل الأشياء بسيطة و لا تطول من المقال

كيف تكتب مقالات جيدة على مدونتك

عندما تكتب تدوينة في مدونتك أو موقعك خذ بعين الاعتبار أنك لست في طور تأليف كتاب. لذلك عليك أن لا تطيل في الكلام. عليك أن تجذب انتباه القارئ بعناوين جيدة و لكن لا تجعلهم يغادرون باطالة الكلام عليهم. 

قم بالتعبير المباشر عن موضوعك. استعمل لغة بسطة يفهمها الكل وعبر عن فكرتك بشكل بسيط و لا تجعل القارئ يستشعر الملل بالاطالة عليه. فالقارئ هنا ليأخذ فكرة على الموضوع الذي تعرضه ليس من أجل الاستماع لمحاضرة تطيل و تعاود في الأشياء.

7. الصورة تعبر على الموضوع أكثر من الكلمات

كيف تكتب مقالات جيدة على مدونتك

يجب أن تعلم أن استخدام الصور والرسوم التوضيحية تفيد نصك أكثر من الكلمات. لأن هناك أدلة تثبت أن الادراك البصري فعال أكثر بكثير من المعلومات التي تقدمها بالكتابة. بالاضافة الى ذلك فان الصور و الرسوم المعبرة تضفي على المقال رونقا جميلا و ممتعا و تنسي من ملل الكلمات كما تساعد على ترسيخ المعلومة لدى القارئ.

8. استخدم قوائم التعداد النقطي

كيف تكتب مقالات جيدة على مدونتك

قوائم التعداد النقطي في النص مهمة لأنها
  • تلفت الانتباه
  • تجعل من القائمة بسيطة و واضحة
  • تسمح لك بتسليط الضوء على النقاط الرئيسية
9. عاود القراءة بعد الانتهاء و صحح معلوماتك

كيف تكتب مقالات جيدة على مدونتك

بمجرد الانتهاء من اعداد المقال خذ قسطا من الراحة وعاود قراءة ما كتبته. قم بمعاودة العبارات التي تراها لا تناسب المحتوى. و صحح من الأخطاء الاملائية. فالقراء لن يحملوا ما تكتبة بمحمل الجد ان كان مقالك يحمل الكثير من الأخطاء الاملائية و النحوية.

10. اقرأ المزيد عن الاخرين

كيف تكتب مقالات جيدة على مدونتك

من الممكن أن تكون هذه النصيحة هي الأغلى. عليك أن تقرأ الكثير مما يكتبه الاخرون. اقرأ كيف يكتبون عن الأشياء. و كيف يعبرون عنها. اقرأ كيف يعرضون العناوين. بطبيعة الحال عليك اختيار مدونات ذات صيت عال لتكتشف سر تفوقهم.


في الأخير امل أن أكون قد أفدتكم بهذا المقال لتحقيق الأفضل. سواء كنتم تكتبون للمواقع أو للصحف المطبعية أو للمجلات. اذا كانت لديكم أفكار أخرى لا تبخلوا علينا بأفكاركم. يمكنكم طرحها في خانات النقاش أسفله في التعليقات. و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته



المصدر .. موقع webdesignertrends 


جميع الحقوق محفوظة Myhassoub ©2010-2013 | ، نقل بدون تصريح ممنوع . Privacy-Policy| إتصل بنا