vendredi 7 février 2014

الزعتر - فوائد الزعتر

الزعتر من الأعشاب الطبية الفريدة الموجودة في الطبيعة. يتميز برائحته الزكية و مذاقه الجميل كما أنه يعطي نكهة خاصة في الطعام. و قد استعمل الزعتر منذ القديم في العصور المنصرمة كدواء ضد العديد من المشاكل الصحية. في حين أثبت العلم الحديث مزايا و فوائد كثيرة للزعتر على جسم الانسان نكتشفها معا على مدونة ثقافة من خلال المقال التالي.


الزعتر - فوائد الزعتر
 
1. يمكن استعمال الزعتر على شكل مطهر فهو مضاد قوي للفيروسات و البكتيريا 

2. من فوائد الزعتر كذلك على الجهاز التنفسي أنه يساعد على الشفاء من نزلات البرد و باقي الأمراض التنفسية مثل الربو و السعال الديكي بالاضافة الى الالتهابات الشعبية.

3. كما ان الزعتر مفيد جدا لتقوية الجهاز المناعتي لدى الانسان لتوفره على مواد تساهم في ذلك. و تزيد فعاليته اذا استعمل مع بعض المواد مثل الثوم أو الزنجبيل بالاضافة الى العسل.

4. يساعد الزعتر على التخفيف من بعض الأمراض و الالام فهو مسكن قوي و يساعد على تنشيط الدورة الدموية كما أنه مضاد للسموم و مدر للبول.
الزعتر - فوائد الزعتر

5. يحتوي الزعتر على مواد تمنع من تصلب الشرايين و تقوي من عضلات القلب بالاضافة الى كونه يساعد على علاج مشكل المغص الكلوي و يعمل على تخفيض نسبة الكولسترول في الجسم.

6. فوائد الزعتر لا تقتصر على هذا. فهو له فوائد أخرى على الجهاز الهضمي حيث بطرد الغازات و يسهل عملية الهضم و امتصاص المواد الغذائية بشكل أحسن.

7. الزعتر يعتبر من المواد التي تفتح الشهية فهو غني بالفيتامينات و يعمل على تنبيه المعدة و يقتل الميكروبات و الطفيليات التي قد تضر بالمعدة بفضل مادة الثيمول التي يتوفر عليها.

8. يعمل الزعتر على الخفض من حدة الاسهال و النزيف بفضل مادة الكارفكرول التي يحتوي عليها بالاضافة الى كونه يقضي على الجراثيم التي قد تتسبب في القولون

الزعتر - فوائد الزعتر
9. يعتبر الزعتر كذلك من المواد المضادة للأكسدة لذلك ينصح باضافته لبعض المواد التي نود أن نقوم بتخزينها لمنع أكسدتها بشكل طبيعي

10. كما ينصح استهلاك الزعتر لأنه منبه كبير للذاكرة فهو يساعد على تقويتها و استرجاه المعلومات بسرعة و يسهل عملية استرجاع المعلومات.