أسباب الرزق أو الأسباب الشرعية للرزق

أسباب الرزق أو الأسباب الشرعية للرزق

من بين المهام التي يجعل لها الفرد في الحاضر وقتا لازما لجني ثمارها هي مهمة تحصيل الرزق. فالحياة التي نعيشها أصبحت المادة تتحكم في مختلف جوانبها أما في حالة الدول العربية التي تفشت فيها معضلة البطالة فقد صار كابوسا يعيشه الناس يوم نهار الا من رحم ربي 

في هذا المقال ان شاء الله لن نناقش فن الادارة أو مهارات التسويق لجني المال الوفير انما نناقش الأسباب الشرعية لتحصيل الرزق بعد الاتيان بالأسباب الدنيوية العلمية بطبيعة الحال. فمن مزايا المؤمن المسلم أن جعل له الله خاصية اكتساب البركة ان أتى بأسباب شرعية لاكتساب الرزق. ومن هذه الامور التي تجلب البركة أو الرزق نذكر منها ما ذكره الشيخ محمد حسان في احدى حلقاته وهي..

1. التوكل على الله .. فمن يتوكل على الله لا يخيب أبدا ففي حديث الرسول صلى الله عليه وسلم يقول "لو أنكم توكلون على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير تغدو خماصا وتروح بطانة"

2. تقوى الله .. فقد قال تعالى وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاً، وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْراً) (الطلاق:2-3)

3. الاستغفار ..  فقد قال تعالى في محكم تنزيله من سورة نوح "فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَارًا وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِين َ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا"

4. ونقول في الأخير أن من الأسباب العظيمة لتحصيل البركة بعد الأسباب العلمية الدنيوية هي اتباع سنة النبي صلى الله عليه وسلم والتقيد بشعائره 


جميع الحقوق محفوظة Myhassoub ©2010-2013 | ، نقل بدون تصريح ممنوع . Privacy-Policy| إتصل بنا