العقل الواعي والعقل اللاواعي

 بسم الله الرحمن الرحيم .. وصلى الله وسلم على المصطفى الكريم أما بعد ..

العقل الواعي والعقل اللاواعي

في هذه الأسطر القليلة سنصلط الضوء على موضوع هام يتداوله جل الباحثين في علم البرمجة اللغوية العصبية وهو الفرق بين العقل الواعي والعقل اللاواعي..

فحسب هذا العلم الحديث فانه يقسم العقل البشري الى قسمين رئيسيين يتبادلان الوظائف فيما بينهما فهناك عقل واعي وعقل لاواعي أو العقل الباطن

1. العقل  اللاواعي أو العقل الباطن .. هو الجزء الذي يخزن معتقداتك تجاربك الماضية مواهبك وكل المواقف التي واجهتك في الماضي. لنفهم وظائفه نعطي مثال قيادة السيارة. فعند بداية قيادة السيارة تكون مركزا جدا مع كل الحركات التي تقوم بها وتكون واعيا تماما بها .. اما بعد مرور الأيام عندما تصبح محترفا في القيادة فانك تقوم بالقيادة بدون تفكير فيما تقوم فيه كما في السابق لأن المعلومات السابقة ترسخت في عقلك الباطن وبدأت تقود باستخدامك للعقل اللاواعي.

العقل الواعي والعقل اللاواعي

2. العقل الواعي ..  مسؤول عن كل الأشياء التي تقوم بها وأنت تستخدم كامل وعيك وتركيزك مثل الحساب والتفكير وعند قيامك بالشيء لأول مرة.

خلاصة القول هو أن العقل الواعي يتحكم في كل ما تقوم به وأنت في كامل وعيك وما تفعله لأول مرة أما العقل اللاواعي يقوم بحفظ التجارب والممارسات وكل ما نتعلمه من عادات وسلوك لنقوم بتوظيفه في الحياة اليومية في المستقبل. وبذلك يصبح سلوكك رهين بما اكتسبته في السابق.


جميع الحقوق محفوظة Myhassoub ©2010-2013 | ، نقل بدون تصريح ممنوع . Privacy-Policy| إتصل بنا