كيف تقلع عن التدخين سريعا

الاقلاع عن التدخين حلم يراود الكثير من المدخنين ان لم نقل كلهم. لكن الاحصائيات تشير الى أن القلة القليل منهم فقط من ينجح في ذلك. لذلك تقدم مدونة ثقافة نصائح ذهبية للاقلاع عن التدخين نهائيا 


1. شارك الناس في التحدي


 المقصود هنا هو أنك حين تقرر الاقلاع عن التدخين من الأفضل أن تشارك أفراد عائلتك و أصدقائك مثلا في التحدي و تعلمهم بالأمر لأن ذلك من شأنه أن يعطيك جرعات اضاقية للثقة بنفسك. فالأمر لا يقتصر عليك الان فقط انما عليك بربح الرهان أمام الاخرين.

2. اقرأ مزيدا من الكتب عن الاقلاع عن التدخين

هناك من الكتب الكثيرة المفيدة التي تأتي بالجديد لمساعدتك عن الاقلاع عن التدخين. و هنا دعني أرشدك الى كتاب اعتبروه في الغرب كتابا عجيبا للاقلاع عن التدخين. انه كتاب "الطريقة البسيطة للانهاء مع السجائر" لكاتبه ألان غار الذي نجح في مساعدة الكثير من المدخنين على الاقلاع عن التدخين نهائيا. و هو كتاب يوظف علم النفس أجمل توظيف للوصول بك الى بر الأمان.

3. قم بمزاولة أنشطة تنسيك في التدخين

كيف تقلع عن التدخين

عند محاولتك للاقلاع عن التدخين فان الهاجس الأول الذي يهدد محاولاتك هو تذكرك للذة التدخين خصوصا عندما تمر بجانب المتجر الذي كنت تشتري منه السجائر. لذلك فالنصيحة هنا هي مزاولة أنشطة تنسيك في ذلك. مثل الرياضة فالرياضة هي النشاط الذي يستحيل أن تتناول السجائر خلالها كما أن السجارة هي اخر ما يمكنك التفكير فيه بعد الانتهاء من الرياضة.

بالاضافة الى الرياضة هناك من الأنشطة و العادات التي يجب عليك مزاولتها. مثل أن تقوم بمجالسة أصدقاء لا يحبون التدخين و كنت تواجه معهم مشاكل حينما كنت مدخنا و الابتعاد عن المدخنين قدر الامكان

4. كافئ نفسك بالأموال التي ادخرتها من الاقلاع عن التدخين 

قد يظن البعض أنها فكرة غريبة لكنها جد مفيدة حقا. و الفكرة هي أن تقوم بعزل المبالغ التي كنت تنفقها عن التدخين كل يوم. و في نهاية النهار تقوم بمكافأة نفسك بمكافأة بسيطة كما يمكنك ان تكافئ نفسك بالقيام برحلة جميلة أو التبضع عند اقلاعك عن التدخين لمدة 5 أو 6 أشهر مثلا. و هكذا ستحس شيئا فشيئا بوضاعة ما كنت تقوم به و تبدأ بحب عالمك الجديد دون تدخين.

5. قم بتعطيل الرغبة في التدخين

كيف تقلع عن التدخين

في الأيام الأولى من محاولتك للاقلاع عن التدخين ستحس برغبة شديدة في التدخين. و الطريقة المثلى التي تنجح من خلالها عن الفوز هي أن تلهي نفسك في شيء ما حتى تمر عليك تلك الرغبة. أو مزاولة حصة رياضية مثلا.

هناك طريقة أخرى ناجعة كذلك تقتصر على اتخاذك لأكل نوع معين عند كل رغبة تنتابك للتدخين. مثل أكل التفاح أو شيء اخر. و نصيحتي لك أن لا تجعل هذا الشيء غذاء غنيا بالسكريات لكي لا تقلع عن التدخين و تبدأ بالتفكير عن كيف تنقص من الوزن الزائد.

6. تذكر دائما .. لا وجود لنفخة واحدة

من الأشياء العجيبة التي يتداولها المدخنون أثناء محاولاتهم الاولى للاقلاع عن التدخين هي أن يبرروا ضعفهم أمام الرغبة الشديدة و الحنين نحو التدخين هي قول نفخة واحدة أو سيجارة واحدة لن تضر بي لليوم. لذلك قم بترسيخ هذا المنطق في ذهنك. نفخة واحدة فقط أو سيجارة واحدة لا توجد في قاموس المدخنين. فالنهر يجري بتراكم عدة نقط من الماء.

7. التفكير الايجابي
كيف تقلع عن التدخين

خلال محاولاتك للافلاع عن التدخين اجعل تفكيرك دائما ايجابيا. ثق بنفسك و ردد دوما كلمات ايجابية بأنك تستطيع فعلا القيام بذلك و حتى لو دخنت مرة لا تعتبر ذلك فشلا انما اعتبره تجربة استفدت منها و قم بتصحيحها و اجتنابها مرة أخرى.


هذه فقط نصائح بسيطة يمكن أن تنفعك احداها أو جلها. لكن احرص دائما على البحث لايجاد طرق أفضل للاقلاع النهائي عن التدخين. و دعواتي لك بالتوفيق ان شاء الله.


جميع الحقوق محفوظة Myhassoub ©2010-2013 | ، نقل بدون تصريح ممنوع . Privacy-Policy| إتصل بنا