القراءة - فوائد القراءة

لا بد أن الاسلام عندما يجيء بأمر ما نعلم أنه من أساسيات الحياة و من أهمها. و اذا علمنا أن أول أمر الاهي عند نزول الرسالة السماوية على رسول الهدى صلى الله عليه و سلم هو "اقرأ" نعلم أن القراءة من أولويات الحياة ان لم تكن العمود الذي تستقيم عليه الحياة. و في هذا المقال نتعرف معا على بعض من فوائد القراءة لنكتشف سرا من الأسرار الكثيرة وراء الحاح الاسلام على القراءة و التعلم.

القراءة - فوائد القراءة


1. فوائد القراءة على الذكاء العاطفي

لا شك أن مجموعة من الدراسات تقول بأن الذكاء العاطفي صار من مميزات الشخص الناحج لأنه يمكنك من الثقة بالنفس و أخذ روح المبادرة و التحفيز الذاتي و المثابرة و الصبر و هذا كله تحصل عليه بفضل التعود على القراءة بشكل منتظم حسب مجموعة من الدراسات .
القراءة - فوائد القراءة

2.  القراءة تقاوم الاجهاد 

وفقا لدراسة من جامعة ساسكس البريطانية منذ سنة 2009 فان القراءة من الطرق الجد فعالة لمقاومة الاجهاد و الارهاق حيث أنه و حسب نفس الدراسة 5 دقائق من القراءة فقط تمكنك من التخلص من الارهاق و الغوص في عالم الابداع الذي يدخلك فيه المؤبف. و يمكنك الاطلاع على كيفية مقاومة الاجهاد بكل الطرق من هنا.

القراءة - فوائد القراءة
3. فوائد القراءة على الدماغ 

من الدراسات الشيقة التي أجريت حول القراءة و علاقتها بالدماغ تلك التي نشرت في مجلة علم الأعصاب و التي أثبتت أن الأشخاص الأوفياء للقراءة أكثر توازنا عقليا عند الشيخوخة. فالقراءة حسب الدراسة تمكنك من الحفاظ على قسط كبير من قواك العقلية أكثر من سواك عند الشيخوخة.

القراءة - فوائد القراءة

4. القراءة تحارب ظهور مرض الزهايمر 

 أثبتت مجموعة من الدراسات سنة 2011 من أبرزها استطلاع الرأي الذي قامت به مجلة الأكاديمية الوطنية للعلوم بفرنسا أن الأشخاص الوفيين للقراءة يشكلون الفئة الأقل عرضة للاصابة بمرض الزهايمر فالقراءة تنشط دور الذاكرة و تزيد من فرصة استرجاع الأحداث بسرعة.

القراءة - فوائد القراءة

5. القراءة تساعد على النوم

يوصي العديد من الخبراء بقراءة الكتب قبل التوم فذلك من شأنه اعداد الجسم للنوم بشكل سليم و تحقيق الهدوء و الاسترخاء للاستمتاع بنوم جميل و هادئ. و يمكنك التعرف على كيفية النوم بسهولة و مقاومة الأرق عبر المقال من هنا

القراءة - فوائد القراءة

6. القراءة تزيد من القدرة على التعاطف مع الاخرين

دراسة جميلة و غريبة تلك التي قامت بها مجلة بلوس وان الهولندية حيث أثبتت أن الأشخاص الذين يتعاطون للقراءة بشكل كبير و ينغمسون في عالم الخيال تزيد لديهم القابلية للتعاطف مع الاخرين 

القراءة - فوائد القراءة

7. قراءة الكتب تنمي الشخصية و تقاوم الاكتئاب 

أثبتت مجموعة من الدراسات في مجال علم النفس أن قراءة الكتب تمكنك من تنمية الشخصية و الزيادة من المعارف بالاضافة الى كونها تحارب نوبات الاكتئاب و تقلل من حدتها.


جميع الحقوق محفوظة Myhassoub ©2010-2013 | ، نقل بدون تصريح ممنوع . Privacy-Policy| إتصل بنا